نبذة عن الفن التشكيلي الجزائري من الرواد إلى فناني العصر الحديث بقلم / راضي جودة إذا اعتبرنا الفن التشكيلي صنف من صنوف الأدب مادتة الألوان والأصباغ والفرشاة فإن لوحات الفنانين الجزائرين صاغت مئات الصفحات التشكيلية التي برعوا فيها من واقع الحياة اليومية وتاريخ الشعب وانتمائه واحلامه تلك الصفحات الخالدة التي انتزعت إعجاب خبراء الفن الغربيين ، فقد صاغ هذا الأدب اسماء تشكيلية جزائرية لامعة منها الرواد محمد راسم ومحمد تمام ، ومصطفى بن دباغ وفناني عصرنا الحديث موسى بوردين ورشيد علاق ونور الدين شقران ورشيد جمعي ولزهر حكار وزهرة سلال وصفيه زوليد ومحمد ولحاسي ، وقد تحولت أيديهم إلى عدسات كاميرات راحت تسجل كل ماتراه العين من حياة يومية كما فنون كتابة الآيات البينات والاهتمام بابراز قيمة الخط العربي والزخارف الاسلامية المتشابكة
محمد راسم ولد الفنان محمد راسم في العاصمة الجزائرية عام ١٨٩٦ م وهو ينحدر من اسرة عريقة في دروب الفن التشكيلي سعت إلى توثيق التراث وابراز دوره الهام في الحياة الجزائرية التقليدية والانتماء الإسلامي ، وهو رائد من أهم رواد الفن التشكيلي الجزائري ويعد من ابرز الفنانين في التصوير ، كما برع في المدرسـة التقليدية حيث اهتم برسم المناظر الطبيعية والأحياء في مدينة كما برزت قدراته الإبداعية أثناء عمله أستاذا في المدرسة الوطنية فنون النمنمة والزخرفة، وبلغ صيته أقـاصي أوروبا
محمد تمام الفنان التشكيلي محمد تمام فنان فذ متعدد المواهب ، ذائع الصيت مارس الفن بمختلف منـاحيه وضروبه، احترف الفن التصويـر وبالزخرفة العربية الإسلامية وفن المنمنمات وتأثر أيما تأثـربالزيت وكان يجيد بـالفن الموسيقي الأندلسي، واهتم بتاريخيه، والكتابة عن رواده، وكان يعزف على العود والقيثار كما استقى الكثير من الخبرة الزخرفية والمنمنمات الإسلامية" الألوان خلال فترة انتسابه إلى "مدرسة الفنون التي اسسها عمر راسم مشعل إحياء التراث الجزائري الإسلامي وكـانت تحمل شخصيته بين اتجاهين الاستعمارية الكامنة في حركة الاستشراق. وكان محمد تمام يجمع في الوقت نفسه متناقضين فهو شديد التمسك بالتراث العربي الاسلامي مع الانفتاح والاطلاع على إبداعات الحضارة الغربية ، تشهد اعماله الانطباعية مناظر طبيعية ومواضيع اجتماعية التي صورها بالزيت من خـلال أعمالـه حيث رسم زخـارف فـائقـة الجـمال لصفحـات القـرآن الكـريم فن الزخرفة الإسلامية على الكثير من اهتماماته، بالإضـافة لمواضيع أخرى ذات طابع ديني وتراثي
مصطفى بن دباغ يعـد مصطفى بن دباغ أحـد رواد الفن التشكيلي الجزائري ينتمي لعائلة في حي القصبة عرف عنها العـديـد من الشخصيات الوطنية والفنية، وجده لأمه عالما في الفلك والرياضيات ، وكان أبوه مساحا، حيث تتلمذ على الفنان التركي دلاشي عبدالرحمن ودرس ابن دباغ في فنون الزخرفة منذ صغـره، و برع في فن الزخرفة الجميلـة على الأستـاذين "سـوبيرو" و"لانغلـوا" المتخصصين في فن صناعة الخزف في مدرسة الفنون الإسلامية وقرأ حولها العديد من الدراسات المنشورة الفارسية. وتلازم ظهور نبوغه في وقت وجود الفنانين المستشرقين من أمثال "ميجون" و "بـايو" و"ريكـار" و للمؤرخين لحملات السلطات الاستعمارية وميله للدفاع عن أصالـة الشعب الجزائري العربي المسلم والتصـدي لحملات التشكيك إلى جـانب العمل الفني، وبـرزت أعمال ابن دباغ الزخرفية ونالت من النجاح أكثر مما كان ينتظر ، ففضلت السلطـات الفرنسية الاستفادة من خبراته وعينته أستاذا في مدرسة الفنون الجميلة، وفي آخر هذا العرض الموجز،لفن جزائري يرتقي إلى هذه المرتبة الممتازة.. ولا بد أن نشير، في هذا المقام إلى أن رواد الحركـة التشكيلية الجزائريـة بأعمالهم المتميـزة يحتاجون الى الكثـير من البحث للتعريف لذكر سيرهم وأعمالهم الفنية ومن فناني العصر الحديث نتعرف على
موسى بوردين لوحات الفنان موسى بوردين التي تتميز بالكثير من الحساسية والتي تصور الطابع المعاش لحياة المرأة ومحيطها في الحياة اليومية من أعراس وزيارات واحاديث جانبية في الجلسات النسائية الراصد للحياة الإجتماعية بشكل جيد ولكن كان موضوع المرأة هو شغله الشاغل للكثير الذي يجده في حياتها اليومية
رشيد علاق يهتم الفنان رشيد علاق خلال أعماله بابراز ثراء التراث والتقاليد والعادات خاصة مراسم تناول الشاي والتفاصيل من خلال تلك الأدوات وكأني به يعلن عن توجسه بانتهاء تلك العادات في يوم ما والاندماج في دائرة العولمة ومن هنا كان شغوفا لتسجيل تلك المظاهر اليومية وتوثيقها
نور الدين شقران الفنان نور الدين شقران شاهدنا مجموعة من أعماله بالرياض ضمن المعرض الفني الذي أقيم بمناسبة الأسبوع الثقافي الجزائري بالرياض وتتميز ريشته بأنها باحثة دؤوبة عن التراث والزخرفة التي تزين بها الزرابي. والتي تحمل العديد من الرموز بداية من الكف إلى العين والثعبار وربما رموز اسلامية أو حتى وثنية تحكي خلال اسطورة الخير والشر بين بني البشر لزهار حكار
أما الفنان التشكيلي لزهر حكار فقد قدم أعمالا حديثة مستلهمة من الثقافة بعلامات و رموز وبحضور المرأة "حارسة الذاكرة وهي العنصر الأهم في اعماله ويعتبر هذا الفنان أن هذه الأعمال بإمكانها أن تمثل أفضل ما جادت به قريحته بالتالي تميز مرحلة حاسمة لبحث دام عدة سنوات فترة ساهمت في بروز مواهب خلاقة
شخصية زهرة سلال قدمت الفنانة التشكيلية زهرة سلال التي أبدعت بإستعمالها خامات متعددة ومن جانبها تقدم مجموعتها الرائعة التي ميزت مسيرتها الفنية مجموعة من اللوحات ذات مواضيع مختلفة لاسيما القصص كل على حدة و وشبابها طفولتها و مدن الجنوب مع تخليدها لذكرى الفنان إسياخم و عائشة وقصائد الشاعرمحند أومحند
رشيد جمعي يعمل الفنان رشيد جمعي على التركيب الرمزي لمحاكاة الطبيعة في بناء اختزالي للشفافية والانعكاس الضوئي من خلال الزجاج المضيء والمنشور وهو يمزج بين فني التصوير الواقعي والتجريد لمناظر واقعية .. ويؤطر لوحاته بإحاطتها بلون خارجي قد يكون من صميم العمل عموما وقد يحاول هنا تحديد مجال رؤية المتابع للعمل و ألا يرهق المشاهد بكثرة التفاصيل كما أن الفنان رشيد الجمعي يجسد الثقافة الشعبية بإختزالات لبعض الرموز الشعبية كالعين والكف والحية وكذلك بعض الشخوص مثل المنشدين وفرق الأفراح والاهتمام بتفاصيل الأزياء التقليدية للرجال والنساء وكما هو معروف فإن للفنان جمعي بعض الأعمال النحتية بالبرنز
صفية زوايد البناء المعماري للوحة عند الفنانة زوايد تغوص في التفاصيل وتعمل على مشروعها في توثيق بعض الموروثات حيث تنقل لنا داخل اللوحة التفاصيل الدقيقة في الثياب كما نراه في الاسواق الشعبية والتجمع النسائي وزي الحايك للمرأة الجزائرية فالفنانة لا تغفل تفاصيل الأبواب والسلالم والوان الطلاء في العمارة القديمة والحديثة وعمارة القصبة التي يخشى اندثارها يوما ومعظم ألوانها تميل للبرودة تواصل على مطاردة الحلم ومقارعة الذكريات
زليخة رديزة في أعمالها التفاصيل الزخرفية المتعددة في فن السيراميك وهي الدارسة والموهوبة لهذا الفن وفي تشكيلاتها الإنسانية لا تغفل الموروث الشعبي لمناطق البادية وقد شاهدنا هنا بالرياض بعض أعمال الفنانة التي تعتمد في تشكيلها خامة الطين التي درسته دراسة واعية واتقنته كما ان لها كثير من الأعمال الخطية التي تعتمد التصميم وهي أيضاً تميل للبحث وراء التراث الجزائري
محمد ديميس تتكون شخوص الفنان الجزائري محمد ديميس من مجموعات تتوحد في الشكل والحركة ويغلب عليها في كثير من الأحيان الانتظار والوقوف في مجموعات تنتظر قرار ما أو طوابير الخروج وكأنها الحالة السائدة في مناطق متعددة من الشارع العربي وكأنه يريد التعبير على أن الجميع في ذات القارب أو هم كذلك في الهم والفرح فالكل داخل المجموع وحتى في لوحاته التي تفردت فيها الشخصية تجد الخيالات والظلال داخل اللوحة تعمل على تأكيد فكرة المجموع فهو مشروع جمعي داخل النص البصري
بلوط يايا فنان الألوان المائية برقة احساسه العالي ويلاحظ على اعمال الفنان يايا استخدامة للون في ضرباته الأولى دون معاودة الخلط والإضافة بحيث تستشعر مع أعماله أنه يكتفي باللون الأول وبالفرشاة إلى درجة أنه يعتني بنظافتها أي أن اللوحة في أعماله نقية براقة ذات خصوصية في الخبرة اللونية كما تنوع الموضوعات
محمد صالح هيون يلتقي الفنان هيون مع الفنان شقران في تبني المفردة الشعبية في تشكيلاته الفنية الرائعة حيث الزخارف الاسلامية والاقليمية التي تغطي الأبواب والجدران وملابس النساء وكذلك الاسطورة الشعبية داخل الحكاية الجزائرية
العربي ارزقي التجريد ضمن مشروع الفنان ارزقي يطوف حول الحداثة في الفن والبحث عن بيئة تعي الخطاب البصري دون الحاجة إلى الموضوعات المباشرة وانما اعطاء المتلقي مساحة من البحث حول ماهية اللغة البصرية
شلبي توفيق الفنان الحروفي شلبي توفيق يلتقي في تفاصيل أعماله باللون والشكل والتصميم مع كثير من فناني الحروفية المغاربية وهي الخطوط الممتدة ذات الأطراف الخنجرية المسحوبة والمسلوبة الطرف وكذلك حرف العين الذي يعود أصله للحرف الكوفي ولكن بتصرف محسوب لهم في تطوير حرف له خصوصية في مناطق المغرب العربي وكما هي عنايته بالخط كذلك تنضح اعماله بالزخارف وكأنك تشاهد قطعة نسيج تراثية من سجاد وبسط مع خصوصية اللون الذي يغلب عليه اللون الأحمر ومشتقاته
سعدون يسمينه في اعمال الفنانة سعدون يسمينة فلسفة الواقع بواقعية المشاهد الدامية التي نشرتها عقول مغلقة تلعب تارة على دور المرأة وحضورها بالمجتمع والمحصور في الانجاب والاعمال المنزلية وكذلك الوجوه التي اختفت معالمها
انت من فاميلتي نور دين دباغ
ردحذف