الخميس، 29 ديسمبر 2011

الفنان السوري علي غريب




الفنان التشكيلي‮ ‬السوري‮ ‬علي‮ ‬غريب‮‬
التخيل هو القدرة على‭ ‬الدخول لآفاق جديدة
الفنان التشكيلي‮ ‬داخلي‮ ‬سيطر على‭ ‬معظم أعمالي

حاوره‮  ‬راضي‮ ‬جودة‮‬
‮] ‬علي‮ ‬غريب فنان خرج من حلب إلى فضاء الترحال‮ ‬يبحث عن سر اللون وإشكالية التخيل‮، ‬سافر الشاب اليافع من حلب إلى استانبول بعد حصوله على‭ ‬شهادة الثانوية دارساً‭ ‬للهندسة المدنية بمعهد‮  ‬يلدز‮ ، ‬أي‮ ‬النجمة ويعود اختياره للدراسة بتركيا لأواصر القربى‮، ‬وعندما وضع أقدامه على‭ ‬عتبات الدراسة أخذته السينما حتى‭ ‬قام بالتمثيل في‮ ‬فيلم‮  ‬الآن أصحبنا‮ ‬غرباء‮  ‬يقولها بالتركية‮  ‬يابان جي‮ ‬أولدك‮  ‬ورفضت أسرته فكرة التمثيل ففضل العودة إلى سوريا بعد أن أخفق في‮ ‬دراسة الديكور لكثرة المتقدمين وتحيز القبول للقبارصة الأتراك‮ ‬
عمل نائباً‭ ‬لمدير إدارة قضايا الدولة‮، ‬وتلك الإدارة لها دور المساعدة في‮ ‬استخراج ومتابعة المستندات التي‮ ‬تدافع بها عن موقف الدولة من تلك القضايا‮، ‬وترك العمل بعد سنة‮، ‬سافر بعدها إلى ألمانيا عام ‮٢٧٩١‬م للدراسة‮ ‬
يقول عن تلك الفترة‮»‬درست في‮ ‬ألمانيا دراسات عديدة منها هندسة الديكور الداخلي‮ ‬وبسبب ملاحقة سلطات الإقامة لجأت للتسجيل طالباً‮ ‬بجامعة‮ (‬هانوفر‮) ‬واستكملت الدراسة للحصول على‭ ‬بكالوريوس الهندسة المعمارية،‮ ‬ورغم ذلك درست بالأكاديمية العليا للتربية الفنية‮  ‬SAFBK، ‬والحصول على‭ ‬درجة مصمم وذلك دراستي‮ ‬للرسم الحر والنحت،‮ ‬عشر سنوات قضيتها في‮ ‬المانيا بعدها قدمت للعمل بالسعودية‮ ‬
‮[ ‬متى‭ ‬سيطر المهندس المدني‮ ‬داخلك على‭ ‬التشكيلي؟
‮ ‬لا بالعكس‮، ‬سيطر الفن التشكيلي‮ ‬داخلي‮ ‬على‭ ‬معظم أعمالي،‮ ‬وأرى أن الفن التشكيلي‮ ‬هو السيد الذي‮ ‬سيطر على‭ ‬ملكاتي‮ ‬وكان له التأثير الأكبر على‭ ‬كل أعمالي‮ ‬أو مكتسباتي‮ ‬ولأن الفن التشكيلي‮ ‬هو الذي‮ ‬رافقني‮ ‬منذ الطفولة وكان له التأثير على‭ ‬مخيلتي‮ ‬بما فتح أمامي‮ ‬العديد من الطرق والأبواب‮ ‬
‮[‬‭ ‬الوجوه تطارد أعمالك كالأشباح وتتخيلها في‮ ‬كل قطعة مهما اختلفت في‮ ‬الحجم أو المضمون‮، ‬ترى‭ ‬ما هي‮ ‬التداعيات التي‮ ‬تجعل من الوجوه رموزاً‮ ‬تجسد أمامك؟
‮ ‬من المهم أن أذكر أن جميع الرسامين والفنانين في‮ ‬العالم‮ ‬يعالجون الوجوه ونرى‭ ‬ذلك في‮ ‬أعمال بيكاسو الذي‮ ‬عالج الوجوه والنقاط الإنسانية خاصة المرأة لدورها المهم على أرض الواقع كما تتداخل الطبيعة والإنسان وذلك التمازج بين جميع الكائنات وأنت عندما تسير في‮ ‬المدينة تتقابل مع طيوف من الناس والمعاني‮ ‬وتتأثر بها وربما تعيش معها بطبيعة الحال ولكنها تجذب إحساسك خلال البائس والسعيد والعبوس والضاحك والشاعر حافظ إبراهيم كما شوقي‮ ‬شاعرين في‮ ‬عصر واحد لكن لكل منهما شكل ولون وتأثير على‭ ‬الآخرين،‮ ‬ومخيلتي‮ ‬تحمل صور للإنسان والحيوان والطير والعالم‮، ‬لدي‮ ‬مخزون ولا أعلن إلا عن القليل‮.. ‬فعندي‮ ‬تجارب في‮ ‬المتخيل وما وراء الخيال والفنتازيا وأشكال جمالية‮ ‬غير مألوفة وكلها أشياء تعيش في‮ ‬أعماق الفنان‮ ‬
‮[ ‬ليس هناك منهجية ولا رابط في‮ ‬كثير من أعمالك رغم خصوصيتها الانفرادية‮،السؤال هنا‮، ‬هل كل عمل له شخصيته وفرادته أم أنه‮ ‬يعيش مع أعمال أخرى؟
‮ ‬كل عمل عندي‮ ‬له مملكته وإحساسه تنطلق من داخلي‮ ‬باتجاه مدرسة ساقتني‮ ‬إليها اللوحة أو العمل وعلى‭ ‬الرغم من أنني‮ ‬ضد الانفرادية في‮ ‬الفن ولا‮ ‬يدخل في‮ ‬عقلي‮ ‬التقيد بمدرسة بعينها وهذا‮ ‬يعتبر بالنسبة لي‮ ‬طريق واحد لا‮ ‬يمكن الخروج عنه ونهايته محدودة كالفنان الذي‮ ‬يداعب الرموز الأفريقية على‭ ‬سبيل المثال بنفس الألوان وبنفس الأسلوب لسنوات عديدة فالمدرسة الواحدة قيد واختناق للفكر المحلق وأنا ضمن مجموعة من التجريبيين ولست تقليدياً‮ ‬من زاوية أكاديمية خاصة لكن أرى‭ ‬في‮ ‬أعمالي‮ ‬تشعب الطرق وكل عمل خاضع للحظة في‮ ‬الزمن واللون لا‮ ‬يمكن تغييرها بيوم آخر‬
‮[‬‭ ‬هل المهندس علي‮ ‬غريب أكثر واقعية من الفنان علي‮ ‬غريب أم أنك تحلق بالخيال أينما كنت؟
الهندسة المعمارية خيال وحصولي‮ ‬على‭ ‬الدرجة الأولى في‮ ‬الهندسة المدنية عن مشروع النادي‮ ‬الليلي‮ ‬الذي‮ ‬كان مشروع التخرج أكد الدكتور المشرف أن خيالي‮ ‬واسع وأنه لم‮ ‬ير مثل ذلك المشروع منقبل حتى في‮ ‬بعض الكتب ولم‮ ‬يعالجه أحد بنفس الكيفية وقرر تدريسه للطلاب‮.. ‬وكثير من الفنانين العالميين أو على‭ ‬مستوى‭ ‬العالم لم‮ ‬يدرسوا الفن بنفس المستوى‭ ‬الذي‮ ‬استغرقته بالدراسة لذلك لا تتعجب من محبتي‮ ‬للفن الذي‮ ‬تغلب على‭ ‬كل الدراسات كما أن فني‮ ‬يتآخى‭ ‬مع عملي‮ ‬المعماري‮ ‬وأعطيك مثال على‭ ‬مدينة ملاهي‮ ‬عندما أعالج الأسطح بنفس لون السماء من أعمال والت ديزني‮ ‬لاضفاء نقاط جمالية للمكان وتغطية السقف بما‮ ‬يشغل حيز المكان من كل اتجاه حتى‭ ‬ترى‭ ‬العنكبوت‮ ‬يسقط من تلك الأسقف أنه موضوع جديد وشيق‮ ‬يدخل حيز التنفيذ لأن الخيال‮ ‬يجعل الإنسان‮ ‬يقوم بأعمال تثير الدهشة‮.‬
‮[ ‬اسمك‮ ‬يرادف اللوحة الباهظة السعر‮.. ‬ما هي‮ ‬ضوابط الأسعار للوحات في‮ ‬رأيك بين الموضوع،‮ ‬واسم الفنان؟
‮- ‬السعر ليس له علاقة باللوحة نفسها جيدة أو‮ ‬غير جيدة فهي‮ ‬فكرة فنية بالدرجة الأولى،‮ ‬وفي‮ ‬بداياتي‮ ‬لم أوافق على‭ ‬بيع أربع لوحات أصلية بثمن خمسون ألف ريال أي‮ ‬بقيمة سعر سيارتين صغيرتين في‮ ‬ذلك الوقت ولكن للظروف المعيشية والاحتياجات اليومية أجبرتني‮ ‬على‭ ‬الموافقة ‬
ولو كان لدي‮ ‬من الأموال ما‮ ‬يكفي‮ ‬ما اضطررت لبيع أي‮ ‬من أعمالي‮ ‬وأنا الآن في‮ ‬صراع من أجل البيع أو عدمه حسب ظروفي‮ ‬واسم الفنان مهم للتعريف وليس لتسعير اللوحة‮‬
‮[ ‬رأينا في‮ ‬بعض المعارض لوحات مأخوذة من أعمال أو جزء من أعمال الكبار والصغار عبر الزيارات لأوروبا سابقاً‮ ‬وزيارات الشبكة العنكبوتية حالياً‮.. ‬ما رأيك في‮ ‬تلك السرقات أم أن لا اسم آخر في‮ ‬رأيك؟
‮- ‬في‮ ‬كل أنحاء الدنيا توجد تلك السرقات حتى إنهم اتهموا الموسيقار محمد عبدالوهاب في‮ ‬سرقة ألحانه وأعتقد أن الذي‮ ‬يسرق هو فنان ضحل ليس لديه خيال فيسطوا على‭ ‬خيال الآخرين‮، ‬والفنان الحقيقي‮ ‬يبدع من داخل نفسه وليس نقلاً‭ ‬زوايا وأعمال‮ ‬غيره‮‬
‮[ ‬أعمالك متهمة بأنها تحلق في‮ ‬فضاءات الغرب دون أن تلمس منطقة البيئة التي‮ ‬تحياها‮.. ‬أقصد الشرق؟
 ‬إن العشر سنوات التي‮ ‬أمضيتها في‮ ‬الغرب هي‮ ‬التي‮ ‬بلورت شخصيتي‮ ‬الفنية وصقلت تجربتي‮ ‬بالدراسة والوعي‮ ‬بشكل حقيقي‮ ‬مما سيطر على‭ ‬خيال في‮ ‬استقصاء الأعمال من منابعه الغربية الأصلية،‮ ‬هذا لا‮ ‬يمنع أن لدي‮ ‬أعمال حول البيئة المحلية والعربية لا بأس بها قد تكون قليلة قياساً‮ ‬على‭ ‬جملة أعمالي‮ ‬ولكنها تجارب صميمية لا تنسى وإن كان هناك محاذير على‭ ‬كثير من مفردات الفن في‮ ‬البيئة العربية‮‬
‮[‬‭ ‬اصرارك على‭ ‬وصول دعوة للمشاركة في‮ ‬المعارض قد‮ ‬يعطيك فكرة كاملة عن المشاركين وحجم المشاركة ومع ذلك تتقدم ببعض الأعمال القديمة؟ لماذا؟
 ‬الجمهور الذي‮ ‬تقدم له أعمالك في‮ ‬العالم العربي‮ ‬ليس بنفس ثقافة واهتمام‮ ‬غيره من جمهور الفن على‭ ‬مستوى العالم فالجمهور العربي‮ ‬انطباعي‮ ‬بشكل كبير،‮ ‬أما الجمهور الأوروبي‮ ‬فهو‮ ‬يتقبل ما تقدم من أعمال وتجريب ويقترب كثيراً‮ ‬من فهم ما تحتويه من رموز واتجاهات،‮ ‬والعمل الذي‮ ‬يصل سعره إلى‭ ‬مليون ونصف أو أكثر ليس بنفس مستوى‭ ‬الجمهور الذي‮ ‬يرى‭ ‬العمل من دون أن‮ ‬يكلف نفسه عناء التفكير سوى‭ ‬في‮ ‬السطوح والأشكال القريبة من عقله وثقافته،‮ ‬ويمكنك أن تتصور كيف اكتسبت هذه الفكرة من تجاربي‮ ‬في‮ ‬معارض بصالة الأمير فيصل بن فهد والسفارتين الفرنسية والمصرية كذلك معارض في‮ ‬أوروبا وهناك من الرسامين ممن‮ ‬يبحثون وراء أسلوبي‮ ‬في‮ ‬الخلفيات وكثير من التقنيات ولم أسمع من الجمهور العربي‮ ‬من‮ ‬يريد أن‮ ‬يقتني‮ ‬جميع لوحاتي‮ ‬عكس الأوروبي‮ ‬الذي‮ ‬يريد أن‮ ‬يدفع ما لديه بطريقة أو بأخرى لاقتناء عمل من أعمالي‮‬
وموضوع الفن أو مفهومه بالنسبة لعلي‮ ‬غريب هو أن لدى‭ ‬أساليب وطرق عديدة‮، ‬أنا على‮ ‬يقين أن قدرة الله سبحانه وتعالى بجمال مخلوقاته جعل لبعض الناس الإحساس بالفن والجمال والتأمل في‮ ‬محتوى الكون،‮ ‬وفي‮ ‬رأيي‮ ‬أن الخيال‮ ‬يعطيك آفاق لم تكن تتصورها‮‬


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق